عاجل | «تعاقدات بالحصة ومد الخدمة».. قرارات هامة من "التعليم" لحل أزمة عجز المعلمين (اعرف التفاصيل)


الاربعاء 14 اغسطس 2024 | 03:20 مساءً
قرارات هامة من التعليم لحل أزمة عجز المعلمين
قرارات هامة من التعليم لحل أزمة عجز المعلمين
أحمد رجب

كشفت مصادر حكومية مطلعة، عن رؤية وزارة التربية والتعليم في حل أزمة العجز في أعداد المعلمين، والتي جاء في مقدمتها استكمال المبادرة الرئاسية لمسابقة تعيين 30 ألف معلم سنويا، بالإضافة إلى تفعيل قانون مد الخدمة رقم 15 لسنة 2024.

قرارات هامة من "التعليم" لحل أزمة عجز المعلمين

وأضافت المصادر، أنه سيتم أيضًا التعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة، وذلك للعمل طبقا لاحتياج كل إدارة تعليمية، من حيث أنصبة الحصص للمادة والمعلم، وتوجيه الإدارات لضبط معدلات الأنصبة للمعلمين والمواد بما يحقق تفادي هدر الأنصبة.

وأوضحت المصادر، أنه سيتم أيضًا الاستعانة بالخريجين لأداء الخدمة العامة بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والتضامن، وذلك بما يضمن حل مشكلة العجز في أعداد المعلمين مقارنة بأعداد الطلاب، مشيرًا إلى أن المنظومة التعليمية في مصر بها 550 ألف فصل، ونحتاج لـ 250 ألف فصل، موضحًا أن عدد المعلمين 843.490، والعجز 469.860 معلما.

مؤتمر رئيس الوزراء ووزير التعليم

ومن المقرر، أن يعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن حلول التحديات التي تواجه منظومة التعليم قبل الجامعي، وعلى رأسها مشكلة كثافة الطلاب في الفصول.

فيما وافق المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي، على إعادة هيكلة منظومة الثانوية العامة وفقًا للنظم العالمية، وهذا ما سيتم الإعلان عنه في المؤتمر، فضلًا عن طرح أفكار لمواكبة التعليم لاحتياجات سوق العمل.